كلمة رئيس القسم


 إنه لمن دواعي سروري أن أرحب بكم في قسم الهندسة الميكانيكية، يتمتع هذا القسم بسمعة مرموقة وتاريخ متميز في خلق فرص استثنائية للطلبة الخريجين لشغل مناصب وظيفية متميزة في جميع أنحاء العالم ، حيث تم اختيار المساقات المطروحة للتدريس بعناية فائقة بما يلبي احتياجات السوق الحالية والمستقبلية المدعمة بالبحوث الأكاديمية والمهنية المتطورة.

 

 تعتبر الهندسة الميكانيكية في وقتنا الحاضر إحدى الركائز الأساسية في معظم المجالات العملية المتمثّلة في القطاعات الصناعية و الخدمية، في الواقع من الصعب تخيل صناعة حديثة بدون خدمات المهندسين الميكانيكيين. كانت الهندسة الميكانيكية ولا تزال قاعدة رئيسية في كل تطور تقني جديد. مما يجعل تواجد المهندس الميكانيكي عنصر مهم و عنوان بارز في رسم معالم التميز لهذه القطاعات و ذلك من خلال التحليل و التصميم و التطوير الاستراتيجي و الإداري لتقديم منتجات أو خدمات ذات جودة عالية و بتكلفة أقل مع مراعاة  متطلبات المستفيد و الاستخدام الأمثل للموارد .

 

الهندسة الميكانيكية هي من اهم واشمل التخصصات الهندسية. حيث تشتمل على تطبيق المفاهيم الهندسية وعلوم المواد والفيزياء والرياضيات لتصميم وتحليل وتصنيع الاجهزة والمكائن بمختلف المجالات التي تضم الطائرات والمكيفات والروبوتات والغواصات والسفن  وتوليد الطاقة والاجهزة الطبية والأجهزة المنزلية والمزيد من المجلات الاخرى .

  

فإن كنتم تبحثون عن تجربة دراسة جامعية فريدة في واحدة من أفضل أقسام الهندسة في المنطقة، فالهندسة الميكانيكية هي احدى الفروع الواعدة في الهندسة والمعنية بدراسة وتطبيق الخواص الحرارية وتفاعلاتها في مجالات متنوعة كإنتاج الطاقة والتحكم بالجودة  الصناعية.

 

بالإضافة الى ان التخصص يتضمن اربع سنوات دراسية لتوفيرك بمعرفة علمية وتقنية واسعة في هذا المجال. خلال الثلاث فصول الاولى من الدراسة هنالك تركيز على العلوم التأسيسية كالرياضيات والفيزياء والكيمياء. الثلاث فصول اللاحقة تتضمن دورات ومختبرات متخصصة في الهندسة الميكانيكية. في الفصول الاخيرة يلتحق الطلاب في مساقات .متقدمة في التخصص بالإضافة الى التدريب العملي  الميداني لمدة ثمان اسابيع .

 

 نحن متعهدون بتوفير قوة عمل قوية ومدربة لتلبي حاجة المملكة العربية السعودية المتزايدة في مجال الهندسة الميكانيكية. ولا تقتصر مهمة الكلية على إعداد الطلاب لدخول سوق العمل فحسب، بل تمتد إلى ما بعد تخرجهم عبر تزويدهم بالمهارات المهنية والمعرفية اللازمة لمواجهة جميع أشكال تحديات العلوم الهندسية والصناعية مما يأهلهم للريادة في مجالات الإبداع والابتكار الهندسي الملتزم بأخلاقيات المهنة في كل من القطاعات الحكومية والصناعية المختلفة .

 

مرة اخرى, ارحب بكم في قسم الهندسة الميكانيكية, واهنئكم على انضمامكم لهذا القسم الواعد. أتمنى لكم كل التوفيق في مهنتكم

الهندسية التي اخترتموها .


د. عبدالرحمن بن ابراهيم العطية 

20/08/2017
09:49 AM