الدعم والإرشاد الأكاديمي
يعتبر الإرشاد الأكاديمي ركيزة من ركائز التعليم الجامعي في المملكة، حيث أنه يهدف إلى توجيه الطلبة للحصول على أفضل النتائج والتكيف مع البيئة الجامعية واغتنام الفرص المتاحة لهم، من خلال تزويدهم بالمهارات الأكاديمية التي ترفع من مستوى تحصيلهم العلمي.
مفاهيم عامة
- وحدة الدعم والإرشاد الأكاديمي هي وحدة تنشأ بقرار من عميد الكلية وتعنى بالتخطيط والتنسيق والإشراف على تنفيذ عملية الإشراف الأكاديمي بالكلية، وتكون الوحدة مسئولة لدى عميد الكلية أو وكيل الكلية للشؤون التعليمية.
- إنَّ مسؤولية الإرشاد الأكاديمي تقع على عاتق كل أعضاء هيئة التدريس وليس وحدة الدعم والإرشاد الأكاديمي فقط، لذا سيشارك كل أعضاء هيئة التدريس بالكلية في أنشطة الإشراف الأكاديمي على الطلبة.
- المرشد الأكاديمي هو أحد أعضاء هيئة التدريس أومن في حكمهم يتم تكليفه من قِبل وحدة الدعم والإرشاد الأكاديمي ليقوم بمهمة الإرشاد الأكاديمي لمجموعة من طلاب الكلية.
إنشاء الوحدة
أنشئت الوحدة بقرار من سعادة عميد الكلية د.عبدالرحمن بن ابراهيم العطية
بقرار رقم 4011/10 وتاريخ 1440/6/1هـ
تشكيل الوحدة
تم تشكيل الوحدة لعام 1443هـ بقرار من سعادة عميد الكلية
تم تشكيل الوحدة لعام 1443هـ بقرار من سعادة عميد الكلية
برئاسة وعضوية كل من
- د/ سليمان محمد السليم رئيس
- د/ رجب السيد ربيعي أميناً
- د/ أحمد علي الزغيبي عضواً
- د/ أحمد عبدالله العتيق عضواً
- د/ حسن أحمد عبد الحافظ عضواً
- أ/ عبدالعزيز عبدالله الجطيلي عضواً
الرسالة
تعنى وحدة الدعم والإرشاد الأكاديمي بتقديم الدعم والإرشاد لطلبة الكلية سعياً للاستفادة من قدراتهم الذاتية، والعمل على تطوير مهاراتهم، وتشجيعهم على التميز والإبداع الأكاديمي، للتخرج في المدة الزمنية المحددة وفقاًً للخطة الدراسية بعد أن اكتسبوا خبرات علمية ومهارات عملية تهيئ لهم فرصة ناجحة للعمل وكذلك دراسة مشاكلهم الأكاديمية و الإجتماعية والمساهمة في حلها.
الاهداف
- تهيئة الطلبة للتعرف والتأقلم مع الحياة الجامعية.
- إمداد الطلبة بالمعلومات الصحيحة عن الكلية، والسياسات التعليمية والموارد والبرامج الدراسية.
- تعزيز التحصيل الأكاديمي للطلبة، ورفع قدراتهم وتذليل العقبات التي تعتريهم أثناء تحصيلهم العلمي.
- تقليل فرص التعثر الأكاديمي (إرشاد وقائي).
- تقديم المشورة والمساعدة لأصحاب المشكلات الأكاديمية من طلبة الكلية.
- رعاية الطلبة ذوي التحصيل الدراسي المتدني والمتعثر والاهتمام بهم ومتابعتهم حتى يرتقوا بمستواهم الدراسي.
- الاهتمام بالطلبة المتفوقين والموهوبين وتقديم ما من شأنه تعزيز قدراتهم ودعم إبداعاتهم.
المهام
- وضع خطة للإشراف الأكاديمي بالكلية.
- الإشراف على تنفيذ خطة الإرشاد الأكاديمي.
- نشر الوعي بين الطلبة حول ماهية الوحدة وأهميتها وكيفية الاستفادة من خدماتها وذلك عن طريق اللقاءات والنشرات وموقع الكلية على الشبكة العنكبوتية.
- تعريف الطلبة بأهداف الكلية ورسالتها، وبرامجها التعليمية، وأقسامها العلمية، ومجالات عمل خريجيها، وأوجه الرعاية والخدمات التي توفرها لطلابها، كما يتم تبصيرهم وتوجيههم لاختيار التخصصات المناسبة التي تلاءم قدراتهم وإمكاناتهم.
- توزيع الطلبة المستجدين على المشرفين الأكاديميين ونشر القوائم على صفحات أعضاء هيئة التدريس و الطلاب الإخطار عن طريق البريد الاكتروني الرسمي، وذلك مع بداية كل فصل دراسي.
- التوعية بأهمية الإرشاد الأكاديمي وأهمية التواصل مع المرشد الأكاديمي وذلك بنشر كتيبات ومنشورات واستخدام موقع الكلية الالكتروني لهذا الغرض.
- دراسة الحالات التي تحال إليها بواسطة إدارة الكلية وإعداد تقارير عنها لرفعها لجهات الاختصاص.
- النظر في المشاكل الأكاديمية للطلبة التي تُرفع بواسطة المرشدين واستنباط الحلول التي تناسبها أو رفعها لإدارة الكلية إذا لزم الأمر.
- الإشراف على برامج توجيهيه للطلبة المستجدين للتعريف بنظام الدراسة والاختبارات في الكلية.
- الرفع بشكل دوري (كل فصل دراسي) بتقرير يشتمل على أعمال الوحدة وكذلك تقريراً عن مستويات الطلبة إلى إدارة الكلية.
- تجتمع اللجنة بشكل دوري كل أسبوعين أو حسب مايستجد من أعمال وذلك لمناقشة التقارير الدورية أو التقارير الاستثنائية المرفوعة من المرشدين الأكاديميين أو المحول إليها من الإدارة.
مهام المرشد الأكاديمي
- الإلمام بمواعيد و قواعد التسجيل والحذف والإضافة المعلنة من قبل عمادة القبول والتسجيل.
- معرفة الخطة الدراسية للكلية ومتطلبات التخرج للطلبة والتأكد من موافقة جدول الطالب مع الخطة الدراسية للكلية.
- إعداد وتحديث ملف سجل الإرشاد الأكاديمي لكل طالب حيث يقوم المرشد بفتح ملف خاص لكل طالب بالمجموعة يشمل المواد المسجلة ومستوى درجات الطالب فيها، ومشتملاً على المعدل التراكمي وكذلك محاضر الاجتماعات الدورية بين المرشد والطالب بالإضافة إلى أي تقارير أو إنذارات والتي من خلالها يمكن تقييم مستوى الطالب.
- تنظيم مقابلات دورية (ثلاث مرات على الأقل خلال كل فصل دراسي) مع كل طالب من الطلبة الذين يشرف عليهم بهدف:
1 - التعرف على أداء الطلبة في الفصل المنصرم.
2 - حث الطالب وتشجيعه على المزيد من الاجتهاد والثناء عليه إذا كان متميزاً في بعض المقررات.
3 - مناقشة الصعاب إن وجدت والبحث عن الحلول المناسبة.
4 - مناقشة الخيارات المناسبة للطالب في الفصل القادم (تسجيل أو حذف مقررات، رفع معدل، اختيار تخصص الخ ..).
5 - تقديم العون للطالب في حالة وجود صعوبة في تسجيل أو تعارض بعض المواد.
6 - المتابعة الدقيقة لتحصيل الطالب العلمي في المواد المسجل فيها وكتابة تقارير دورية وإرفاقها في الملف الخاص بالطالب.
7 - مخاطبة أعضاء هيئة التدريس إذا كان مستوى الطالب متدنياً.
- في حالة عدم مواظبة الطالب أو ضعف مستواه التحصيلي. يقوم المرشد بتكثيف اللقاءات الدورية ومناقشة الطالب بشكل دقيق عن الأسباب ومحاولة حلها أو الرفع بها إلى وحدة الإرشاد الأكاديمي.
- اكتشاف المواهب لدى الطلبة وتنميتهاو رعايتها.
- حث الطلبة على المشاركة في الأنشطة الأكاديمية والأنشطة اللاصفية .
- يفضل عدم تغيير المرشد للطالب منذ التحاقه بالكلية حتى تخرجه
- لا يقوم عميد الكلية أو من ينيبه بالإمضاء على شهادة حسن السيرة والسلوك إلا بعد خطاب يصله من المرشد الأكاديمي.
- لابد من بناء علاقة صداقة أكاديمية بين المرشد والطالب لتشجيعه على الحضور و الإستفادة من الإرشاد.
- يفضل أن يكون دور المرشد كمستشار اجتماعي ووظيفي للطالب لمعرفة ظروفه الاجتماعية والمساعدة على استقرارها أو مستقبل الطالب الوظيفي والمساهمة في فتح آفاق فرص العمل له أو التدريب أو مواصلة الدراسات العليا.
- تخصيص ساعات إرشاد لمقابلة الطلبة في مكتبه لمناقشة المشاكل التي تواجههم أثناء الدراسة.
- تعريف الطلاب بأهداف الكلية ورسالتها، وبرامجها التعليمية، وأقسامها العلمية، ومجالات عمل خريجيها، وأوجه الرعاية والخدمات التي توفرها لطلبتها، كما يتم تبصيرهم وتوجيههم لاختيار التخصصات المناسبة التي تلاءم قدراتهم وإمكاناتهم.
- رفع تقرير دوري عن أداء الطلبة لوحدة الدعم والإرشاد الأكاديمي (قبيل نهاية الفصل الدراسي).
- يشمل التقرير الأداء الأكاديمي للطالب (أحسن أم أسوأ من السابق) والإجراءات التي تمت لمعالجة الأداء الأسوأ.
- رفع تقرير عن المشاكل التي تحتاج إلي تدخل الوحدة أو إدارة الكلية.
- حث الطلبة وتشجيعهم على الاستفادة من المكتبة الرقمية بموقع الجامعة الإلكتروني وإدارة الوقت بفعالية.
- تشجيع الطلبة على المذاكرة كمجموعات والاستفادة من أقرانهم.
- الإلمام بمواعيد و قواعد التسجيل والحذف والإضافة المعلنة من قبل عمادة القبول والتسجيل.
- معرفة الخطة الدراسية للكلية ومتطلبات التخرج للطلبة والتأكد من موافقة جدول الطالب مع الخطة الدراسية للكلية.
- إعداد وتحديث ملف سجل الإرشاد الأكاديمي لكل طالب حيث يقوم المرشد بفتح ملف خاص لكل طالب بالمجموعة يشمل المواد المسجلة ومستوى درجات الطالب فيها، ومشتملاً على المعدل التراكمي وكذلك محاضر الاجتماعات الدورية بين المرشد والطالب بالإضافة إلى أي تقارير أو إنذارات والتي من خلالها يمكن تقييم مستوى الطالب.
- تنظيم مقابلات دورية (ثلاث مرات على الأقل خلال كل فصل دراسي) مع كل طالب من الطلبة الذين يشرف عليهم بهدف:
1 - التعرف على أداء الطلبة في الفصل المنصرم.
2 - حث الطالب وتشجيعه على المزيد من الاجتهاد والثناء عليه إذا كان متميزاً في بعض المقررات.
3 - مناقشة الصعاب إن وجدت والبحث عن الحلول المناسبة.
4 - مناقشة الخيارات المناسبة للطالب في الفصل القادم (تسجيل أو حذف مقررات، رفع معدل، اختيار تخصص الخ ..).
5 - تقديم العون للطالب في حالة وجود صعوبة في تسجيل أو تعارض بعض المواد.
6 - المتابعة الدقيقة لتحصيل الطالب العلمي في المواد المسجل فيها وكتابة تقارير دورية وإرفاقها في الملف الخاص بالطالب.
7 - مخاطبة أعضاء هيئة التدريس إذا كان مستوى الطالب متدنياً.
- في حالة عدم مواظبة الطالب أو ضعف مستواه التحصيلي. يقوم المرشد بتكثيف اللقاءات الدورية ومناقشة الطالب بشكل دقيق عن الأسباب ومحاولة حلها أو الرفع بها إلى وحدة الإرشاد الأكاديمي.
- اكتشاف المواهب لدى الطلبة وتنميتهاو رعايتها.
- حث الطلبة على المشاركة في الأنشطة الأكاديمية والأنشطة اللاصفية .
- يفضل عدم تغيير المرشد للطالب منذ التحاقه بالكلية حتى تخرجه
- لا يقوم عميد الكلية أو من ينيبه بالإمضاء على شهادة حسن السيرة والسلوك إلا بعد خطاب يصله من المرشد الأكاديمي.
- لابد من بناء علاقة صداقة أكاديمية بين المرشد والطالب لتشجيعه على الحضور و الإستفادة من الإرشاد.
- يفضل أن يكون دور المرشد كمستشار اجتماعي ووظيفي للطالب لمعرفة ظروفه الاجتماعية والمساعدة على استقرارها أو مستقبل الطالب الوظيفي والمساهمة في فتح آفاق فرص العمل له أو التدريب أو مواصلة الدراسات العليا.
- تخصيص ساعات إرشاد لمقابلة الطلبة في مكتبه لمناقشة المشاكل التي تواجههم أثناء الدراسة.
- تعريف الطلاب بأهداف الكلية ورسالتها، وبرامجها التعليمية، وأقسامها العلمية، ومجالات عمل خريجيها، وأوجه الرعاية والخدمات التي توفرها لطلبتها، كما يتم تبصيرهم وتوجيههم لاختيار التخصصات المناسبة التي تلاءم قدراتهم وإمكاناتهم.
- رفع تقرير دوري عن أداء الطلبة لوحدة الدعم والإرشاد الأكاديمي (قبيل نهاية الفصل الدراسي).
- يشمل التقرير الأداء الأكاديمي للطالب (أحسن أم أسوأ من السابق) والإجراءات التي تمت لمعالجة الأداء الأسوأ.
- رفع تقرير عن المشاكل التي تحتاج إلي تدخل الوحدة أو إدارة الكلية.
- حث الطلبة وتشجيعهم على الاستفادة من المكتبة الرقمية بموقع الجامعة الإلكتروني وإدارة الوقت بفعالية.
- تشجيع الطلبة على المذاكرة كمجموعات والاستفادة من أقرانهم.
مسؤولية ودور الطالب
- يتحمل كامل المسؤولية عن أدائه الأكاديمي حيث أن الإرشاد الأكاديمي هو آلية للمساعدة.
- الاطلاع على دليل الكلية و دليل الطالب وموقع الكلية الالكتروني للتعرف على كل ما يحتاجه القسم والكلية والجامعة من متطلبات.
- الإلمام بتفاصيل التقويم الدراسي والمواعيد الحرجة التي تختص بالتسجيل والانسحاب والاعتذار الخ..
- معرفة مرشده الأكاديمي ومواعيد ساعاته المكتبية.
- مقابلة المرشد الأكاديمي للتشاور حول الأهداف الدراسية والمهنية، والبرنامج والجدول الدراسي، والاستفسار عن كل الجوانب التي يرى فيها غموضاً.
- الأخذ بتوصيات المرشد والمواظبة على مقابلة المرشد حسب المواعيد المتفق عليها.
- إخطار المرشد بأي متغيرات قد تؤثر في برنامجه أو أدائه الدراسي.
- التوجه الى المرشد الأكاديمي عند حدوث أي مشكلة طارئة.
- وجود وسيلة اتصال مباشر بين المرشد الأكاديمي والطالب مثل البريد الإلكتروني الرسمي.
- عدم تخطى المرشد الأكاديمي عند حدوث أي مشكلة بالتوجه المباشر الى ادارة الكلية.
- يتحمل كامل المسؤولية عن أدائه الأكاديمي حيث أن الإرشاد الأكاديمي هو آلية للمساعدة.
- الاطلاع على دليل الكلية و دليل الطالب وموقع الكلية الالكتروني للتعرف على كل ما يحتاجه القسم والكلية والجامعة من متطلبات.
- الإلمام بتفاصيل التقويم الدراسي والمواعيد الحرجة التي تختص بالتسجيل والانسحاب والاعتذار الخ..
- معرفة مرشده الأكاديمي ومواعيد ساعاته المكتبية.
- مقابلة المرشد الأكاديمي للتشاور حول الأهداف الدراسية والمهنية، والبرنامج والجدول الدراسي، والاستفسار عن كل الجوانب التي يرى فيها غموضاً.
- الأخذ بتوصيات المرشد والمواظبة على مقابلة المرشد حسب المواعيد المتفق عليها.
- إخطار المرشد بأي متغيرات قد تؤثر في برنامجه أو أدائه الدراسي.
- التوجه الى المرشد الأكاديمي عند حدوث أي مشكلة طارئة.
- وجود وسيلة اتصال مباشر بين المرشد الأكاديمي والطالب مثل البريد الإلكتروني الرسمي.
- عدم تخطى المرشد الأكاديمي عند حدوث أي مشكلة بالتوجه المباشر الى ادارة الكلية.
للتواصل مع الوحدة
امين الوحدة الدكتور/ رجب السيد ربيعي
البريد الالكتروني / R.elsayed@qu.edu.sa
امين الوحدة الدكتور/ رجب السيد ربيعي
البريد الالكتروني / R.elsayed@qu.edu.sa