كلمة رئيس القسم

أود أن أرحب بكم في برنامج الهندسة الميكانيكية حيث أن هذا البرنامج هو الركيزة الأساسية للعلوم الهندسية الأخرى فهو الأساس الذي تبنى عليه مجموعة كبيرة من العلوم التي تساهم في تسهيل وتطوير الحياة البشرية نظراً لارتباطه في كل مجالات الحياة وخاصة الصناعات الحديثة. ويعتبر قسم الهندسة الميكانيكية التخصص الرائد في التقنيات الجديدة فهو يغطي مجالات تقنية وصناعية واسعةً، مثل أنظمة الطاقة والطاقة المتجددة، عمليات التصميم الميكانيكي، هندسة التصنيع، علم هندسة المواد، علم المركبات، علم هندسة الطيران، علم الحراريات والتبريد والتكييف، علم ميكانيكا الموائع وأنظمة التحكم والروبوتات.

وحيث ان الطلاب هم الأولوية الأساسية لقسم الهندسة الميكانيكية، فلقد صمم برنامج الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة بعنيزة بما يتوافق مع معايير التعليم الهندسي العالمية وبما يخدم أهداف وخطط التنمية بالمملكة العربية السعودية لإعداد مهندسين ذو كفاءة عالية للعمل في القطاعين الحكومي والخاص. والجدير بالذكر أن الفرص الوظيفية للمهندس الميكانيكي متوفرة في المؤسسات الصناعية والإنتاجية كـ محطات توليد القوى، إدارات المشاريع، التشغيل والصيانة في المرافق الحكومية، شركات تكرير البترول والبتروكيماويات ومحطات تحلية المياه والمراكز البحثية وغيرها من القطاعات الأخرى.

ويحرص قسم الهندسية الميكانيكية على تهيئة الطلاب للحياة العملية عن طريق الزيارات الميدانية لمحطات الطاقة، ومواقع الإنتاج والتصميم ومراكز الابتكار والبحوث المتقدمة لكي يكتسب الطالب الإلمام الكافي الذي يأهله لخوض غمار مجالات الحياة العملية المختلفة. ويتميز قسم الهندسة الميكانيكية بوجود ورش هندسية كاملة وعدد من المختبرات الحديثة التي تمكن الطلاب من القيام بتطبيقات عملية لفهم المواد النظرية المطروحة في القسم. ويضم قسم الهندسة الميكانيكية نخبة من الخبرات العلمية المميزة في مجال الهندسة الميكانيكية والتي تسهم بإعداد مهندسين ذو كفاءة عالية للعمل في كبرى القطاعات الصناعية. ويعمل القسم بكافة أعضاءه على إعداد مهندسين يساهمون في التنمية والتطور والازدهار في البلد.

 

د. علي بن سليمان الصقري 

20/08/2017
09:49 AM