نبذة عن القسم

منذ أن بدأ علم الهندسة، كان ولا زال علم الهندسة الميكانيكية هو التخصص الرئيسي لكافه العلوم الهندسية. فالهندسة الميكانيكية تعتبر التخصص الرائد في استكشاف المعرفة والتقنيات الجديدة, من خلال الابتكارات في مجال تصميم المركبات، وعلوم الطيران والفضاء، و أنظمة الروبوتات الذكية، والأجهزة الطبية الحيوية، وأنظمة الطاقة، بالإضافة إلى البحث لإيجاد طرق وعمليات جديدة لإنتاج المواد المتقدمة، وأجهزة النانو، والطاقة النظيفة. لا يخفى بأن الهندسة الميكانيكية من التخصصات المحورية في القطاعات الصناعية ومن الصعب أن نتخيل الصناعات الحديثة دون دعم وإسهام من قبل مهندسي الميكانيكا. لذا هي حجر الزاوية في كل تطوير تقني و صناعي.

تهتم الهندسة الميكانيكية بالتصميم، والتطوير، والتصنيع، والتشغيل، والصيانة لمجموعة كبيرة من الماكينات والأنظمة. تتطلب الهندسة الميكانيكية الإلمام بالمفاهيم الأساسية في مجال الفيزياء، والرياضيات، والإحصاء، وعلم الحركة، والديناميكا، والديناميكا الحرارية، وميكانيكا الموائع، وانتقال الحرارة، وتصميم الماكينات، وميكانيكا المواد، وهندسة المواد، ، والأنظمة الكهروميكانيكية، والخ.  ويستخدم المهندسون الميكانيكيون هذه المبادئ الأساسية مع وسائل أخرى كالتصميم بواسطة الحاسب الآلي والنمذجة والمحاكاة بواسطة الحاسب الآلي، والتقنيات العملية بغرض حل المشكلات الهندسية و تصميم المنتجات. ويتعامل المهندس الميكانيكي اليوم مع أنظمة متنوعة، ومعدات صناعية، وماكينات تشمل أنظمة التبريد والتكييف، والمركبات، وأنظمة النقل، والطائرات ، والإنسان الآلي، وأنظمة التصنيع بمساعدة الحاسب الآلي، والأجهزة الطبية، ومحطات الطاقة.

ويدرك القائمون على قسم الهندسة الميكانيكية بعنيزة- جامعة القصيم منذ إنشائه عام 1437-1438 الحاجةَ لتخريج مهندسين ذوي مهارات جيدة وخلفية علمية مميزة لمواجهة التحديات والمتطلبات الضخمة لتناسب معدلات النمو السريعة للمملكة العربية السعودية. وتوافقا مع رؤية المملكة العربية السعودية فإن مهمة قسم الهندسة الميكانيكية بعنيزة تتمثل في تقديم نوعية الخريجين المتميزين بالتعليم والبحث العلمي إلى جانب خدمة البيئة والمجتمع في المجالات التي تتضمن إختصاص القسم ومنها التصميم والتشغيل والصيانة للأنظمة المتكاملة في كل من القطاعات الحكومية والصناعية المختلفة.



الفرص الوظيفية لخريجي قسم الهندسة الميكانيكية:

  1. جميع الإدارات الهندسية في المرافق الحكومية
  2. ادارات المشاريع والتشغيل والصيانة في المرافق الحكومية
  3. وزارة المياه والكهرباء
  4. وزارة الشؤون البلدية والقروية
  5. الهيئة السعودية للمهندسين
  6. المؤسسة العامة لتحلية المياه
  7. المؤسسة العامة للموانىء
  8. الخطوط الجوية السعودية
  9. ادارة الأشغال العسكرية
  10. شركات الإنشاءات والمقاولات
  11. شركات الإلكترونيات والإتصالات
  12. شركات القوى والطاقة الكهربائية
  13. وزارة المواصلات
  14. وزارة الدفاع السعودية وجميع القطاعات العسكرية
  15. وزارة الزراعة والمياه
  16. المؤسسة العامة للكهرباء
  17. مصلحة المياه والصرف الصحي
  18. شركة أرامكو السعودية
  19. الشركات السعودية للصناعات الأساسية (سابك(
  20. الشركة السعودية الموحدة للكهرباء
  21. جميع المصانع

20/08/2017
09:48 AM