مهام المرشد الأكاديمي


  • الإلمام بمواعيد و قواعد التسجيل والحذف والإضافة المعلنة من قبل عمادة القبول والتسجيل
  • معرفة الخطة الدراسية للكلية ومتطلبات التخرج للطلبة والتأكد من موافقة جدول الطالب مع الخطة الدراسية للكلية.
  • إعداد وتحديث ملف سجل الإرشاد الأكاديمي لكل طالب حيث يقوم المرشد بفتح ملف خاص لكل طالب بالمجموعة يشمل المواد المسجلة ومستوى درجات الطالب فيها، ومشتملاً على المعدل التراكمي وكذلك محاضر الاجتماعات الدورية بين المرشد والطالب بالإضافة إلى أي تقارير أو إنذارات والتي من خلالها يمكن تقييم مستوى الطالب.
  • تنظيم مقابلات دورية (ثلاث مرات على الأقل خلال كل فصل دراسي) مع كل طالب من الطلبة الذين يشرف عليهم بهدف:

1 - التعرف على أداء الطلبة في الفصل المنصرم.

2 - حث الطالب وتشجيعه على المزيد من الاجتهاد والثناء عليه إذا كان متميزاً في بعض المقررات.

3 - مناقشة الصعاب إن وجدت والبحث عن الحلول المناسبة.

4 - مناقشة الخيارات المناسبة للطالب في الفصل القادم (تسجيل أو حذف مقررات، رفع معدل، اختيار تخصص الخ ..).

5 - تقديم العون للطالب في حالة وجود صعوبة في تسجيل أو تعارض بعض المواد.

6 - المتابعة الدقيقة لتحصيل الطالب العلمي في المواد المسجل فيها وكتابة تقارير دورية وإرفاقها في الملف الخاص بالطالب.

7 - مخاطبة أعضاء هيئة التدريس إذا كان مستوى الطالب متدنياً.

 

  • في حالة عدم مواظبة الطالب أو ضعف مستواه التحصيلي. يقوم المرشد بتكثيف اللقاءات الدورية ومناقشة الطالب بشكل دقيق عن الأسباب ومحاولة حلها أو الرفع بها إلى وحدة الإرشاد الأكاديمي.
  • اكتشاف المواهب لدى الطلبة وتنميتهاو رعايتها.
  • حث الطلبة على المشاركة في الأنشطة الأكاديمية والأنشطة اللاصفية .
  • يفضل عدم تغيير المرشد للطالب منذ التحاقه بالكلية حتى تخرجه
  • لا يقوم عميد الكلية أو من ينيبه بالإمضاء على شهادة حسن السيرة والسلوك إلا بعد خطاب يصله من المرشد الأكاديمي.
  • لابد من بناء علاقة صداقة أكاديمية بين المرشد والطالب لتشجيعه على الحضور و الإستفادة من الإرشاد.
  • يفضل أن يكون دور المرشد كمستشار اجتماعي ووظيفي للطالب لمعرفة ظروفه الاجتماعية والمساعدة على استقرارها أو مستقبل الطالب الوظيفي والمساهمة في فتح آفاق فرص العمل له أو التدريب أو مواصلة الدراسات العليا.
  • تخصيص ساعات إرشاد لمقابلة الطلبة في مكتبه لمناقشة المشاكل التي تواجههم أثناء الدراسة.
  • تعريف الطلاب بأهداف الكلية ورسالتها، وبرامجها التعليمية، وأقسامها العلمية، ومجالات عمل خريجيها، وأوجه الرعاية والخدمات التي توفرها لطلبتها، كما يتم تبصيرهم وتوجيههم لاختيار التخصصات المناسبة التي تلاءم قدراتهم وإمكاناتهم.
  • رفع تقرير دوري عن أداء الطلبة لوحدة الدعم والإرشاد الأكاديمي (قبيل نهاية الفصل الدراسي).
  • يشمل التقرير الأداء الأكاديمي للطالب (أحسن أم أسوأ من السابق) والإجراءات التي تمت لمعالجة الأداء الأسوأ.
  • رفع تقرير عن المشاكل التي تحتاج إلي تدخل الوحدة أو إدارة الكلية.
  • حث الطلبة وتشجيعهم على الاستفادة من المكتبة الرقمية بموقع الجامعة الإلكتروني وإدارة الوقت بفعالية.
  • تشجيع الطلبة على المذاكرة كمجموعات والاستفادة من أقرانهم.
30/04/2019
13:05 PM